ouvrages de nos ENSEIGNANTS universitaires:

biologie

بن جيلالي، أحمد

عنوان الكتاب: تثمين الكتلة الحية النباتية

الناشر: منشورات دار القدس العربي

تعالج فكرة معرفة مصادر النبات المختلفة و كيفية استغلالها  باعتبارها كتلة حية تحتوي علي المجاميع العدائية الضرورية للكائن الحي عموما من سكريات و بروتينات ودسم وماء و أملاح معدنية و غيرها... وطرح فكرة حول طرق معالجة بقايا الاستعمال الإنساني و الحيواني ونفايات هدا الاستغلال في جميع الميادين الحيوية، و علاقة دلك كله بالنظام البيئي الذي حلقاته الإنسان و النبات و الحيوان و الأرض ... وأفاق هدا الاستعمال في المستقبل.         

 

   
2009
 
تاريخ الصدور
200
 
عدد الصفحات
978-9947-927-08-3
 
الردمك
     
كيحل، مبروك

عنوان الكتاب: الكيمياء الحيوية للكائنات الدقيقة

الناشر: دار الغرب

يعرض هذا الكتاب الجامعي التحولات المختلفة للمواد العضوية التي تقوم بها الكائنات الدقيقة.إن التفاعلات الحيوية المنجزة لدى هذه الكائنات تتجم بواسطة إنتاج الكتلة الحيوية و عمليات الهدم و البناء و التحويل و تركيب الجزيئات العضوية . أصبحت الوظائف الحيوية التي تنجزها الكائنات الدقيقة و دراستها من زاوية الكيمياء الحيوية مصدر معارف حديثة في حقل التكنولوجيا الحيوية و تستخدم تطبيقاتها في المجالات الصناعية و الإنتاجية الحيوية . إن الطاقة الحيوية و علاقتها بالعناصر الغذائية هي جزء هام من إهتمامات هذا الكتاب الذي يسلط الضوء على مجموعة التفاعلات المنجزة وفق آليات معقدة يمكنها أن تفرز موادا حيوية هامة كالفيتامينات و المواد العطرية و الأحماض العضوية و المضادات الحيوية و البكتريوسينات التي تدخل ضمن التوجهات الحديثة للأمن الغذائي و الوقاية من الأمراض .

 

 

 

 

 

   
2001
 
تاريخ الصدور
   
عدد الصفحات
   
الردمك
     
معروف، عبد الرزاق: دراسة و تحقيق

عنوان الكتاب: التحليل الآلي

الناشر: دار الغرب للنشر و التوزيع

ليس هناك أفضل من خبرة العمل التطبيقي المقترن بفهم الأسس النظرية الأساسية لموضوع مثل الحقل التجريبي و التطبيقات العملية الحديثة. التحليل الآلي ليس كتابا تحت عنوان محدد عادي. إنه ذخيرة و مساعد لكل طالب و باحث و مسير لمخبر في التحليل الأحيائي و الكميائي و الصناعي داخل الجامعة و خارجها. كتاب يغني صاحبه عن رحلة المتاعب للحصول على تفاصيل تقنية كثيرة تستنزف الوقت و الجهد و لتبعثرها في مراجع كثيرة و منشورات عــلمية لأفضل الشركات العالمية المصنعة لمواد التحليل الآلي و الأجهزة الدقيقة. كتاب يرتكز على معايير التجربة العلمية و يساعد في تطوير إمكانيات الباحث و الطالب في المخابر الجامعية و وفق المقررات الدراسية في حقب التحليل الآلي  برؤية حديثة معاصرة  

 

   
2011
 
تاريخ الصدور
251
 
عدد الصفحات
9961-54-613-X
 
الردمك